منتديات موسى بوزيداوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات موسى بوزيداوي

مدير المنتدى موسى بوزيداوي يرحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  تنشئة الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موسى
Admin
موسى


المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

	 تنشئة الطفل   Empty
مُساهمةموضوع: تنشئة الطفل    	 تنشئة الطفل   Icon_minitimeالأحد يوليو 11, 2010 6:37 am

تنشئة

الطفل



أهــم ما
تضمنتــه المحاضــرة










  • قواعد
    أساسية فى تربية الطفل



سلوك الطفل سواء
المقبول أو المرفوض يتعزز بالمكافآت التى يتلقاها
من والديه خلال
العملية التربوية وفى بعض الأحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان
إلى
تقوية السلوك السيئ للطفل دون أن يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه
التقوية
.
- يمكن تلخيص القواعد الأساسية لتربية الطفل فيما يلى :



مكافأة
السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل المكافأة
والإثابة منهج تربوى
أساسى فى السيطرة على سلوك الطفل وتطوره وهى أيضا أداه هامة فى
خلق
الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس
عنى
القبول الاجتماعي الذى هو جزء من الصحة النفسية والطفل الذى يثاب
على سلوكه الجيد
المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلاً .


-
مثال :
فى فترة تدرب الطفل على
تنظيم
عملية الإخراج ( البول والبراز ) ، عندما يلتزم الطفل بالتبول فى المكان
المخصص
على الأم أن تبادر فوراًُ بتعزيز مكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا
وكلاميا
أو بالتقبيل والمدح والتشجيع أو بإعطائه قطعة حلوى نفس الشيء ينطبق على
الطفل
الذى يتبول ليلاً .










  • أنواع
    المكافآت



المكافآت الاجتماعية :

هذا
النوع على درجة كبيرة
من الفاعلية فى تعزيز سلوك الطفل المقبول
والمرغوب عند الصغار والكبار معاً
.
المقصود بالمكافأة الاجتماعية
مثل : الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت -
المديح - الاهتمام
إيماءات الوجه المعبر عن الرضا والاستحسان .
العناق والتقبيل
تعبيرات
عاطفية سهلة التنفيذ والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة.
قد
يبخل
بعض الأباء بإبداء الإنتباه والمديح لسلوكيات جيده أظهرها أولادهم إما
لانشغالهم
حيث لا وقت لديهم لإنتباه إلى سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم الخاطئ أن
على
أولادهم إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلى إثابته ومكافآته


-
·مثال :
الطفلة التى رغبت فى مساعده
والدتها فى بعض شئون
المنزل كترتيب غرفة النوم مثلاً ولم تجد أى إثابه
من الأم فإنها تلقائيا لن تكون
متحمسه لتكرار هذه المساعدة فى المستقبل
وبما إن هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر
مسقبلاً فمن المهم إثابة
السلوك ذاته وليس الطفل .


·مثال
:
الطفلة التى رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابة
سلوكها من قبل
الأم بالقـول التالـى ( تبدو الغرفة جميلة وترتيبك لها وتنظيفها عمل
رائع
أفتخر به يا ابنتى الحبيبه ) هذا القول له وقع أكبر من نفسيه البنت من أن
نقول
لها ( انت بنت شاطره ) .


المكافأة
المادية :


دلت الإحصائيات على إن
الإثابة
الاجتماعية تأتى فى المرتبة الأولى فى تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتى
المكافأة
المادية فى المرتبة الثانية ولكن هناك أطفال يفضلوا المكافأة المادية
.



المقصود بالمكافأة
المادية :
إعطاء قطعة حلوى - شراء لعبه - إعطاء
نقود - إشراك الطفلة فى إعداد
الحلوى مع والدتها تعبيراً عن شكرها لها -
السماح للطفلة بمشاهدة التليفزيون حتى
ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع
الوالد ، اصطحاب الطفل فى رحلة ترفيهية خاصة ( سينما
- حديقة حيوان -
سيرك - ملاهي .. إلخ) .


**
ملاحظـــات
هـــامة :


1- يجب تنفيذ
المكافأة
تنفيذا عاجلاً بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب
فالتعجيل
بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع فى السلوك الإنساني سواء للصغار أو للكبار
.


2
- على الأهل
الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل (
أى أن يشترط الطفل إعطائه
المكافأة قبل تنفيذ السلوك المرغوب أو
المطلوب منه ) فالمكافأة يجب أن تأتى بعد
تنفيذ السلوك المطلوب وليس
قبله .


3 - عدم مكافأة السلوك
السيئ مكافأة
عارضه أو بصورة غير مباشرة .


مثال :
الأم التى تساهلت مع ابنتها فى ذهابها
للنوم فى وقت
محدد بحجة عدم رغبة البنت فى النوم ثم رضخت الأم لطلبها
بعد أن بكت البنت متذرعة
بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها .



تحليل :
فى هذا الموقف تعلمت البنت أن فى
مقدورها اللجوء
إلى البكاء مستقبًلا لتلبية رغباتها وإجبار أمها على
الرضوخ .


مثال
آخر :

إغفال
الوالدين لموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو
مكافأة
وتعزيز غير مباشر من الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدى إلى الصراع بين الطفل
وأهلة
أذا أجبروه بعد ذلك على النوم فى وقت محدد .


4 -
معاقبة السلوك السيئ
عقاباً لا قوة فيه ولا عنف أة عملية تربوية لا
تأخذ بمبدأ الثواب والعقاب فى ترشيد
السلوك بصورة متوازنة وعقلانية
تكون نتيجتها الانحراف فى سلوك الطفل عندما يكبر
.


-
العقوبة يجب أن
تكون خفيفة لا قوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز
وتكرار السلوك السيئ مستقبلاً
وليس إيذاء الطفل وإلحاق الضرر بجسده
ونفسيته كما يفعل بعض الأباء فى تربية أولادهم
.



وعلى النقيض نجد أمهات (
بفعل عواطفهن وبخاصة إذا كان الولد وحيد فى
الأسرة ) لا يعاقبه أولادهم على
السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضه
للصراع النفسي أو الانحراف عندما يكبر .








  • أنواع
    العقوبة



- التنبيه لعواقب

السلوك السيئ - التوبيخ الحجز لمدة معينة - العقوبة الجسدية.


·يجب
الإمتناع تماما عن
العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير والإهانة أو
الضرب الجسدى العنيف لأنها تخلق دون
أفعال سلبية لدى الطفل تتمثل فى
الكيد والإمعان فى عداوة الطفل للأهل والتمسك
بالسلوك السلبي الذى عوقب
من أهله لمجرد تحدى الوالدين والدخول فى صراع معهم بسبب
قسوتهم عليه .







  • أخطاء
    شائعة يرتكبها
    الأباء



1 -
عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد :


مثال :
أحمد طالب فى الابتدائي استلم شهادته
المدرسية
وكانت درجاته جيده عاد من المدرسة ووجد والده يقرأ الصحف وقال
له ( أنظر يا أبى لقد
نجحت ولا شك إنك ستفرح منى ) وبدلا من أن يقطع
الوالد قراءته ويكافئ الطفل بكلمات
الاستحسان والتشـجيع قـال له ( أنا
الآن مشغول أذهب إلى أمك وأسألها هل انتهت من
تحضير الأكل ثم بعد ذلك
سأرى شهادتك ) .


2 -
معاقبة
الطفل عقابا عارضا على سلوك جيد :


مثال :
زينب رغبت فى أن تفاجأ أمها بشيء يسعدها
فقامت إلى
المطبخ وغسلت الصحون وذهبت إلى أمها تقول ( أنا عملت لك
مفاجئة يا أمى فقد غسلت
الصحون ) فردت عليها الأم ( أنتي الآن كبرتي
ويجب عليك القيام بمثل هذه الأعمال
لكنك لماذا لم تغسلى الصحون
الموجودة على السفرة هل نسيتى) .


- تحليل :
زينب كانت متوقعه من أمها أن تكافئها
ولو بكلمات
الاستحسان والتشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة وليس مكافأة
لأن الأم


أولا : لم تعترف بالمبادرة
الجميلة
التى قامت بها البنت .
ثانيا : وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة على
تقصيرها
فى ترك الصحون على السفرة دون غسيل .


3 -
مكافأة السلوك السيىء بصورة غير مقصودة .



مثال :
مصطفى عاد إلى المنزل وقت الغذاء
وأخبر والدته أنه
يريد النزول فى الحال للعب الكرة مع أصدقائه قبل أن
يتناول الغذاء فطلبت منه والدته
أن يتناول طعامه ثم يأخذ قسط من الراحة
ويذهب بعد ذلك لأصدقائه فأصر الولد على رأية
وبكى وهددها بالإمتناع عن
الطعام إذا رفضت ذهابه فى الحال فما كان من والدته إلا أن
رضخت لطلبة
قائله له ( لك ما تريد يابني الحبيب ولكن لاتبكى ولا ترفض الطعام وأذهب
مع
أصدقاءك وعند عودتك تتغذى)


4
-
عدم معاقبة السلوك السيىء :


مثال :
بينما كان الأب والأم جالسين أندفع الابن
الأكبر
هيثم يصفع أخيه بعد شجار عنيف أثناء لعبهم ونشبت المعركة بين
الطفلين فطلبت الأم من
الأب أن يؤدب هيثم على هذه العدوانية لكن الأب
رد قائلا ً ( الأولاد يظلوا أولاد
يتعاركوا لفترة ثم يعودوا أحباء بعد
ذلك ) .


- تحليل :
هذا
الرد من الأب يشجع الابن الأكبر على تكرار
اعتدائه على أخيه ويجعل
الأخ الأصغر يحس بالظلم وعدم المساواة







  • نصائح
    ذهبية لعلاج
    العصبية



مشكلة أم :
أنا أن أشكو من شدة العصبية مع
أطفالى خصوصاً
فى فترة الدراسة وهو ما أثر عليهم وأصبحوا هم عصبيين مع
بعضهم أريد نصائح أتمكن من
الحد من هذه العصبية :


-
الحل :
ترجع العصبية إلى أسباب عديدة فهى
إما عضوية أو
أسباب نفسية أو أسباب اجتماعية .


1
- زيادة نسبة الثيروكسين
فى الغدة الدرقية يسبب المزاح الحاد والعصبية
وطبعاً هذا يتطلب إستشارة طبيب
2 -
أو يكون بسبب الضغط التى تعرض
له الأم من كثرة الالتزامات والأعباء المنزلية ويحل
هذا الموضوع عن
طريقه تنظييم الوقت وترتيب الأولويات ومساعدتها فى إنجاز هذه
الإلتزمات
بشكل فعال .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moussa.yoo7.com
 
تنشئة الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فن ايقاظ الطفل للذهاب الى المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موسى بوزيداوي :: لطفل والطفولة-
انتقل الى: